دير الشهيد العظيم مارمينا بإبيار - طنطا

http://www.youtube.com/watch?v=zHx_CHg0P8Qendofvid
[starttext]
دير الشهيد العظيم مارمينا بإبيار - طنطا
- تقع مدينة إبيار بمركز كفر الزيات شمال غرب طنطا فى محافظة الغربية وتبعد عنها مسافة 14.5 كم ويرجع الاسم إلى دخول العرب مصر حيث ترجموا اسمها القبطى ( `Piar ) الذى يعنى القناة إلى أبيار " أى عدة آبار " ( لتشابه النطق بين كلمة " `Piar " القبطية وكلمة أبيار العربية ) . ويلاحظ هنا خطأ ترجمة الاسم من القبطية إلى العربية حيث إبيار ( `Piar ) تعنى القناة . وهذا كان الواقع لهذه البلدة حيث أنها كانت جزيرة يحيط بها النهر فإن اسم أبيار الذى ترجم إلى عدة أبيار ( أو جمع كلمة بئر ) يعنى أن البلد تعيش على المياه الجوفية وهذا عكس الحقيقة . وهى من القرى القديمة بمحافظة الغربية وكانت تسمى قديماً المنطقة التى تقع فيها أبيار بجزيرة بنى نصر وكان يحد هذه الجزيرة عدة قرى هى منوف العليا والبندارية وفيشا سليم وقليب أبيار وتنتهى الجزيرة بقرية ببيج .
- ولقد وردت إبيار فى معجم البلدان على أنها قرية بجزيرة بنى نصر بين مصر والإسكندرية وفى تحفة الإرشاد إبيار من أعمال جزيرة بنى نصر وكانت مشهورة إبيار بالأسواق وبالقماش الإبيارى .
- كانت إبيار من الإيبارشيات القديمة وتوجد إشارات كثيرة لوجود كرسى أسقفى فى إبيار استمر فترة طويلة والآباء الأساقفة الذين ذكروا فى تاريخ الكنيسة لهذه الإيبارشية مذكورين بقسم الآباء الأساقفة المتنيحين .

- ولقد ذكرت هذه الكنائس أيضاً فى كتاب الملحقات فى أسماء الآباء البطاركة فى الكنيسة لأبى المكارم وحالياً لا يوجد سوى كنيسة السيدة العذراء ودير مارمينا الأثرى ويبعد حوالى 2 كم عن قرية إبيار وأيضاً مذبح خاص باسم مارجرجس داخل الكنيسة الأثرية لمارمينا إحياءً للكنيسة التى غرقت قديماً .
نشأة وتطور الدير
مما سبق يتضح أن دير مارمينا الأثرى الشهير بالحبيس كان موجوداً فى أوائل القرن الثانى عشر . بحسب ما ذكر فى مخطوطة " تاريخ الكنائس والأديرة " لأبى المكارم ( 1209 م ) إبيار من جزيرة بنى نصر وتعرف قديما بنيقاوس المدينة . بها بيعة لأبو مينا فى بحرى الناحية وبها قلاية الحبساء وعليها صور ( أى سور ) داير
[endtext]
كلمات دلالية
فيديوهات مقترحة

0 comments: